الى: مكتب السيد السيستاني - قسم الاستفتاءات
السؤال: السلام عليكم
اختلفت الآراء في اثبات الهلال من عدمه وتمت النية على اتمام الشهر الفضيل لعام 1441هـ، وفي وقت لاحق وبعد صلاة الفجر
وصلت بعض الأنباء التصحيحية من بعض المشايخ الثقات في مدينة القطيف على أنه عيد بناء على ما أثبته بعض المراجع الكرام، وبناء عليه أفطر جمع كثير من أتباع السيد حفظه الله. بالرغم من ذلك بقي على إتمام الصيام جمع آخر وزاد اللغط بينهم. ما رأي سماحة السيد في هذه المسألة وهل يكفي ثبوت الهلال عند مرجع آخر وماذا يترتب عليه؟ أفيدونا حفظكم الله
الجواب:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من أفطر من مقلدي سماحة السيد (دام ظله) في يوم الأحد ثقة ببعض المشايخ ثم تبين أنه اعتمد على ثبوت الهلال عند من يكتفي برؤيته في غير المنطقة من المراجع الاعلام (أيدهم الله) فعليه القضاء،
هذه هي الفقرة الأولى من إجابة سماحة السيد دام ظله وللتوضيح
إذا كان الثبوت اعتمادا على رؤيته في غير المنطقة لاختلاف مباني الفقهاء في الثبوت فكل منطقة لاتشترك معك في الأفق لاتثبت عند السيد فإذا كان المرجع من ضمن مصادر اثباته الاعتماد على شهود في المنطقة أو مايوافق الافق من ناحية القرب من جهة درجات العرض كبندر عباس التي تقرب من افق القطيف بأقل من درجة وقد ذكر سماحة السيد في كتابه عن الهلال
أسئلة حول رؤية الهلال ص ٣٨
هذا البحث والاستدلال فالمرجع الشيخ الوحيد في اثباته للهلال وافق رؤية السيد في قرب الدرجة العرضية
فبندر عباس درجتها في خطوط العرض 27,22
والقطيف درجتها 26,58
فالاعتماد موافق للمبنى الفلكي ومورث للاطمئنان وقد بلغ عدد الشهود فيها ١٣ شاهدا وعند الاستفسار من وكيل السيد السيستاني في بندر عباس لم يقصده أحد للإدعاء فلايوجد تعارض حكمي هذا أولاً
فلم تكن العمدة كما يصور البعض أو يثير على أفريقيا كمكان بعيد لايوافق مبنى سماحة السيد
ثانيا من الجواب
وكذلك يجب القضاء على من أفطر أخذا بعدد من شهادات الرؤية في المنطقة ثم تبين أنها لم تكن جديرة بالاعتماد لمعارضتها الحكمية بشهادات من استهلوا ولم يروا الهلال ولا سيما أنه كان فيهم عدد من أهل الاختصاص
الذين استهلوا في المنطقة ممن نعرفهم قد وثقوا كمزارعين في مناطق بعيدة وهي غرب المطار والجو صاف هناك ودعموا الرؤيا بتصويرهم للهلال فمن حصل له الاطمئنان بهذا التصوير لاترد عليه المعارضة الحكمية فكما تريد التقريب بالأجهزة فهذا بالعين المجردة وأهل الاختصاص لم يمكنهم الاجتماع في مكان واحد نظرا للحضر فكيف يتزلزل الاطمئنان
النقطة الثالثة
(مع استعانتهم بالأدوات المقربة)
الأدوات المقربة التي لم ترصد الهلال في المنطقة في قبالها أدوات مقربة أخرى رصدت الهلال كمرصد الفلك بالبحرين مع تصويره ونشره بين الملا مما يوحي بوجود خلل في المراصد التي عندنا في المنطقة وكذلك أثبت المرصد الدولي إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة بدأً من سلطنة عمان التي تسبقنا وتسبق بندر عباس إلى منطقتنا
الفقرة الرابعة
ولا بد للمؤمنين (وفقهم الله تعالى لمراضية) من أن لا يبادروا الى الافطار عند اعلان العيد في المنطقة قبل أن يتأكدوا أنه وفق المبنى الفقهي لمرجعهم في التقليد لئلا يقعوا في خلاف ما تقتضيه وظيفتهم الشرعية.
وقد أوضحنا للمؤمنين كيف ثبت الهلال في المنطقة وبلا اثبات للمعارضة الحكمية فأربعة في القطيف ثلاثة في بداية الإدعاء والرابع هو من كان يصور الهلال وخمسة عشر في البحرين وستة في الكويت وأربعة في الأحساء لدى الشيخ اللويم وكل هؤلاء كانوا مورد اعتماد واطمئنان المرجع الديني السيد محمد صادق الروحاني دام ظله والذي اعلن العيد صباحا ومن هنا جاءت وصية المرجع السيد السيستاني دام ظله للمؤمنين ممن يريد الإلتزام
(كما نوصيهم بالابتعاد عن إثارة الفرقة والدخول في المهاترات الكلامية بسبب الاختلاف في أمر الهلال، بل ليعمل كل بوظيفته الشرعية، وليحمل فعل الآخرين على الصحة.)
حفظ الله المرجع الكبير تاجاً وفخرا لشيعة أمير المؤمنين ووحدتهم وكفاه شر الأشرار
أقل طلبة العلم وخادمهم
منصور الجشي
العفو لا ثقة لنا بكم بعدها
ردحذف