في دقيقة مجلتنا اليومية #2 صورة الجسر الواصل الى #تاروت وتطوير وسط #العوامية والدّورية وطبق الهريس..والقرَّاء المعتوهون


صورة الجسر الفاصل بين جزيرة  تاروت ومدينة القطيف قديما "شارع أحد" حاليا..

من (أرشيف الحاج محمد حسن آل سيف) 








تويتر اخبار السعودية 

بعد نشر مؤسسة توفر وظيفة للرجال فقط..الموارد البشرية:الإعلان مخالف للنظام ، والمواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى.

المرور:ترك المركبة مفتوحة في وضع التشغيل بعد مغادرتها غرامته من 100 إلى 150 ريال.

البنك المركزي:التحويل الفوري بين البنوك والمصارف رسومه "ريال واحد" للعمليات التي تزيد قيمتها عن 500 ريال.

جريدة المدينة

 #الصحة : هذه المرحلة مهمة جدا وحساسة جدا.. نحتاج أن نواصل الالتزام بكل قوة 

+

54% من السعوديين يتابعون ما يُنشر في تويتر

في استطلاع "مركز استطلاعات الرأي" حول تفاعل المغردين مع القضايا المجتمعية والوطنية

مثّلت نسبة الرجال (%68) والنساء (%32)

54% من السعوديين يستخدمون أو يتابعون ما يُنشر في منصة تويتر

يرى غالبية المواطنين من مستخدمي تويتر أن تفاعل المغردين السعوديين مع القضايا المجتمعية والوطنية يُعد (إيجابياً) بنسبة بلغت 55

بلغت نسبة من يرون أنه تفاعل (محايد) 19%

بلغت من يرون أنه تفاعل (سلبي) فقد مثّلت نسبتهم 11%

14% لا يعلمون عن ذلك

السعوديون في منصة تويتر يهتمون أولاً بمتابعة (القضايا الاجتماعية) بنسبة بلغت 25%

ثم (القضايا الاقتصادية) بنسبة 18%

ثم الموضوعات الرياضية بنسبة 14%

القضايا التعليمية بنسبة 13%

القضايا السياسية والدولية بنسبة 10%

برامج رؤية المملكة 2030 بنسبة 10%

ثم القضايا الأمنية وموضوعات الترفيه والسياحة بنسبة 5% لكل منها

يفضل السعوديون متابعتها في تويتر الحسابات الإخبارية أكثر الحسابات متابعةً بنسبة مثّلت 28%

الحسابات المتخصصة في موضوعات محددة مثل التعليم والطب وغيرها بنسبة 25%

الحسابات الحكومية بنسبة 23%

حسابات الأفراد والشخصيات العامة بنسبة 21%

الحسابات الأخرى بنسبة 2%.

46% غير مستخدمين لتويتر

+

استخدام رقم الجوال بديلا لرقم الآيبان للتحويل بين البنوك

إرسال الحوالات المحلية منخفضة القيمة برسوم لا تتجاوز ريالاً

+

44002 مخالفة للإجراءات الاحترازية خلال أسبوع

+

(طبيب لكل أسرة) في المراكز الصحية

كيف؟

تكوين فرق طبية في الرعاية الأولية في كل مركز صحي

يكون كل فريق مسؤولا عن مجموعة محددة بحد أدنى 1000 شخص

يتكون الفريق من طبيب وممرضين اثنين

+

سعود بن نايف : تطوير وسط العوامية حوّل منطقة عشوائية إلى منطقة تنبض بالحياة

+

الرهان على وعي الناس ومبادرتهم.. «الصحة»:

اللقاحات (آمنة) حتى لو تأخر موعد الجرعة الثانية

صحيفة مكة

هوس الشهرة علامة مبكرة على تنمر الأطفال

علامات التعرض للتنمر

الانسحاب

الإحجام عن الذهاب إلى المدرسة

انخفاض مفاجئ في احترام الذات

مشاكل النوم

+

تجاوز تطبيق (توكلنا) 17 مليون مستخدم خلال 9 أشهر

1.9 مليون ينضمون لـ)توكلنا( شهريا


صحيفة اراء سعودية الالكترونية


القرَّاء المعتوهون

سراج ابو السعود

برأيي أنَّ الجاحظ لم يحسن الوصف حين نُقل عنه قوله «الكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك وشحن طباعك وبسط لسانك وجوَّد بنانك وفخَّم ألفاظك، وعرفت به في شهر ما لا تعرفه من أفواه الرجال في دهر، والكتاب يُطيعك بالليل كطاعته بالنهار، ويطيعك في السفر كطاعته في الحضر، ولا يعتلُّ بنوم ولا يعتريه كلال السفر»

ومورد الإشكال على هذا الوصف أنَّ الكتاب مثلما هو سبب في التكامل العلمي والثقافي وكذا الأخلاقي، فهو أيضا في بعض الأحيان سبب في التسافل إلى درجات أدنى بكثير من درجات الأمية والتخلف، ومثلما يَفترض البعض أن الثناء على القُرَّاء فرض عين عليهم لأنهم بذلوا جهودهم في الارتقاء بأنفسهم وبالمجتمع، فإنني أتصور أن نسبة قد لا تكون قليلة من الكتب قادرة على جعل القرَّاء في درجات متدنية علميا وثقافيا، بحيث تحولهم إلى معاول هدمٍ اجتماعي وأخلاقي عوضا من أن يكونوا دعاة خلق ووعي.

قِيل «من يقرأ يعش أكثر من حياة» هذا لأن القراءة تمنح صاحبها علما ربما اكتسبه آخرون في سنين طويلة من حياتهم، واكتسبه هذا القارئ في بضعة أيام، في هذا السياق تقول القاعدة المنطقية «النتائج تتبع أخس المقدمات» يعني ذلك أنَّ كتابا مليئا بالمغالطات المنطقية سيمنح قارئه الكثير من أسباب الرجوع إلى الخلف، هذا هو الحال في الاقتصاد وكتب الإدارة، في التاريخ، في الدين والفلسفة وغيرها من العلوم.

عند هذه النقطة ينبغي القول «إنَّ القراءة التي ترتقي بالإنسان هي قراءة الكتب التي كتبها العلماء الحقيقيون، الأشخاص المتسالم على حياديتهم غير المؤدلجين في اتجاهات تجعلهم منشغلين برمي المختلف بما ليس فيه، هؤلاء هم الذين إنْ كتبوا انصفوا وإنْ شرحوا منحوا لغيرهم ما يستحق أنْ يُفهم، أما المتطفلون على العلوم من تجار الحبر والورق وحتى الإعلام فصمتهم بالتأكيد أجدى وأنفع»

أن يتزين مجلس البيت بمكتبة، وصالته برفوف من الكتب، ومذياع البيت وجهاز التلفزيون فيه بالبرامج الثقافية، كل تلك لا تمنح ولن تمنح صاحبها علما ولا ثقافة بالضرورة، نعم كتاب نافع خير من مكتبة ممتلئة بما لا نفع فيه من كتب المتطفلين على العلم، وحالما نتحدث عن الأمية بصفتها موردا للتخلف، فينبغي دائما أن نضيف نسبة من القُرَّاء الذين ما انفكوا يقرأون كتبا تجعلهم أدنى من الأميين علما ومعرفة، هذا لأنهم قرأوا غثاء فرجعوا إلى الوراء وبالاتجاه السالب في خط الأعداد، فيما لم يقرأ أُمِّيُّ الثقافة شيئا فبقي كما هو عند نقطة الصفر، والصفر أكثر قدرا وأجل قيمة من السالب.


الدّورية وطبق الهريس.. الفخامة أو الاستدامة؟

محمد العيسى

مرّتَ فترة من الزمن كنتُ أجتمع فيها مع مجموعة من أصحابي في جلسات أسبوعية بنظام الدّورية، حيث كنا نتناوب فيما بيننا على دور استضافة الجلسة كل أسبوع، وكان المستضيف يوفّر للمجموعة الشاي والقهوة والماء.

استمرّت هذه الجلسات المبهجة بانتظام إلى أن قام أحد المستضيفين في أحد الأيام بتقديم طبق إضافي، فقد قام بطبخ هريسة لذيذة أثنى عليها الجميع، ثم وجَدَ مستضيفُ الجلسة القادمة نفسَه مضطرًا لأن يقوم هو أيضًا بتقديم طبق إضافي لا يقل فخامةً عن طبق المستضيف السابق، ومن هنا بدأت منافسة خفيّة في فخامة مائدة الضيافة بين المستضيفين.

مع الأيام زاد عدد الأطباق ولكن عدد المستضيفين بدأ في التناقص، فقد بدأ بعضهم بالانسحاب تدريجيًا من استضافة الدورية وبعضهم انسحب من المجموعة نهائيًا، وبعد فترة توقفت عجلة الدورية عن الدوران وأصبحت اجتماعاتنا البهيجة تلك من ذكريات الماضي الجميلة.

النفس البشرية تنفر من ارتفاع الكلفة والجهد وتميل إلى السهولة واليسر في كل شيء، ولذلك فالإنسان يستمر في ممارسة الأشياء أكثر كلما كانت ممارستها أخف وأيسر على نفسه، ويهرب من الالتزام بالأشياء كلّما كانت ممارستها أثقل وأصعب على نفسه، باختصارٍ شديد نستطيع أن نقول إن الفخامة هي من عوائق الاستدامة.

هذه القاعدة رغم بساطتها لا نلتفتُ إليها ولذلك فنحن لا ندرك حجم الأشياء الجميلة في حياتنا التي توقّفت وفقدناها بسبب حرصنا على الفخامة، زادت فخامة مجالسنا وأثاثها وموائدها ولكن انخفض عدد ضيوفنا لأننا صرنا نستصعب فتح هذه المجالس لأنها أصبحت ذات كلفة عالية في تشغيلها، ندفع بحماس رسوم التسجيل في الصالات الرياضية ونتحمّس في الذهاب لها والتمرن فيها في الأيام الأولى، ثم سرعان ما نهرب من الالتزام بالصالة لأننا في الأيام الأولى مارسنا أصعب التمارين ورفعنا أثقل الأحمال.

نتحمّس في بداية ممارستنا للريجيم الغذائي ثم سرعان ما نتركه لأننا في الأيام الأولى بالغنا في تعذيب أنفسنا بحرمانها من كل ما تشتهيه.

وهكذا فنحن نفقد جواهر ولب الأشياء إذا حرصنا على فخامة قشورها ومظاهرها، أيهما أهم أن تستمر مجالسنا مفتوحةً وأرحامنا فيها موصولة وضيوفنا بها معمورة؟ أم أن تكون مجالسنا وأثاثها وموائدها فخمةً؟ وأيهما أهم أن نستمر في ممارسة الرياضة أم أن نكسب عضلاتٍ فخمةً في أيامٍ قليلة؟

وأيهما أهم أن نستمر في نظامٍ غذائيٍ معتدل نأكل فيه كل ما نشتهيه ولكن بلا إسراف أم أن نفقد كيلوجرامات كثيرة في أيامٍ قليلة؟.

أنا الآن وأصدقائي بعد أن توقفت الدّورية تفرّقنا وكلٌّ منا لا زال يأكل ألذ أصناف الطعام في بيته وفي المطاعم وفي كل مكان، إلا أننا فقدنا أثمنَ شيءٍ في اجتماعاتنا القديمة.

لقد فقدنا اللحظات الجميلة التي كنا ننعم بها عندما كنا نلتقي ببعضنا البعض نتواصل ونتسامر ونقوّي أواصر المحبة وعرى الأخوة بيننا، والسبب هو طبق هريس أراد به أحدُنا بكل براءة أن يصنع به بعض الفخامة.

وما أسوأ الفخامة إذا قتلت الاستدامة..


تعليقات